قال ابن هشام :
فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عشرة سنة أو خمس عشرة سنة فيما حدثني
أبو عبيدة النحوي ، عن أبي عمرو بن العلاء هاجت حرب الفجار بين قريش ، ومن معهم من
كنانة ، وبين قيس عيلان ، وكان الذي هاجها أن عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة
بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، أجار لطيمة للنعمان بن المنذر فقال له
البراض بن قيس ، أحد بني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة : أتجيرها على كنانة ؟
قال نعم وعلى الخلق ( كله ) .
فخرج فيها عروة الرحال وخرج البراض يطلب غفلته حتى إذا كان بتيمن ذي ظلال بالعالية
غفل عروة فوثب عليه البراض فقتله في الشهر الحرام فلذلك سمي الفجار .
=======(وقال البراض في ذلك )=======
وداهية تهم الناس قبلي ------------شددت لها بني بكر ضلوعي
هدمت بها بيوت بني كلاب -----------وأرضعت الموالي بالضروع
رفعت له بذي ظلال كفي ------------فخر يميد كالجذع الصريع
--------------------وقال لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب :
أبلغ ، إن عرضت ، بني كلاب ------------وعامر والخطوب لها موالي
وبلغ إن عرضت ، بني نمير -------------- وأخوال القتيل بني هلال
بأن الوافد الرحال أمسى --------------مقيما عند تيمن ذي ظلال
[ نشوب الحرب بين قريش وهوازنقال ابن هشام :
فأتى آت قريشا ، فقال إن البراض قد قتل عروة وهم في الشهر الحرام بعكاظ ،
فارتحلوا وهوازن لا تشعر ( بهم ) ، ثم بلغهم الخبر فأتبعوهم فأدركوهم قبل أن يدخلوا الحرم ،
فاقتتلوا حتى جاء الليل ودخلوا الحرم ، فأمسكت عنهم هوازن ، ثم التقوا بعد هذا اليوم أياما ،
والقوم متساندون على كل قبيل من قريش وكنانة رئيس منهم وعلى كل قبيل من قيس رئيس منهم .
وشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض أيامهم أخرجه أعمامه معهم . وقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم كنت أنبل على أعمامي : أي أرد عليهم نبل عدوهم إذا رموهم بها .
قال ابن إسحاق : هاجت حرب الفجار ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عشرين سنة .
وإنما سمي يوم الفجار بما استحل هذان الحيان كنانة وقيس عيلان ، فيه من المحارم بينهم .
[ قواد قريش وهوازن فيها ونتيجتها ]
وكان قائد قريش وكنانة حرب ( بن ) أمية بن عبد شمس ، وكان الظفر في أول النهار
لقيس على كنانة حتى إذا كان في وسط النهار كان الظفر لكنانة على قيس .
قال ابن هشام : وحديث الفجار أطول مما ذكرت ، وإنما منعني من استقصائه قطعه حديث
رسول الله صلى الله عليه وسلم .